.كيفية إصلاح بطاقة ذاكرة معطوبة

.كيفية إصلاح بطاقة ذاكرة معطوبة

·        تعريف بطاقة الذاكرة التالفة المعطوبة.

·        أسباب عطب بطاقة الذاكرة SD ، وتلفها.

·        كيفية إصلاح بطاقة ذاكرة معطوبة.

يعد كيفية إصلاح بطاقة ذاكرة معطوبة، وكيفية استرجاع بياناتك المفقودة بها أمر مهما لا يمكن لأحد  إنكار التطور التكنولوجي، وتطوره على حياتنا حيث أصبحت هواتفنا المحمولة " سمارت فون" والأجهزة الذكية شيئا أساسيا بحياتنا وأصبح اعتمادنا عليها أكثر من عقولنا.

حيث على  بطاقة SD الرقمية يمكننا تخزين كمية كبيرة من المعلومات المهمة لك، والصور، والفيديوهات، وكذلك المهام التي تريد انجازها، حتى ذكرياتنا ومشاعرنا اليومية، والتي نقوم بتوثيقها للاستمتاع بها على هواتفنا.

وسنتعرف من خلال هذا المقال على تعريف بطاقة الذاكرة تالفة معطوبة، وأسباب هذا التلف، كيفية إصلاح بطاقة ذاكرة معطوبة، واسترجاع ملفاتها المفقودة.

تعريف بطاقة الذاكرة التالفة المعطوبة

بداية تلف الذاكرة تتعرف عليه من خلال وجود رسالة  لك عند فتح بيانتك  تحمل التالي "بطاقة SD تالفة ، حاول تهيئتها من جديد" حيث تشير إلى وجود خلل، وتلف في بطاقة ذاكرة الهاتف أو الأجهزة الأخرى.          وها العطب، أو التلف إما أن يكون كاملا يؤدي إلى فقدان جميع البيانات الخاصة بك ويجب عليك أن تستبدل الذاكرة، أو أنه عطل جزئي يمكن إصلاحه في بعض الخطوات التالية بالمقال.

أسباب عطب بطاقة الذاكرة SD ، وتلفها

هناك العديد من العوامل المختلفة التي تؤدي إلى تلف الذاكرة، حيث التلف الكامل لبطاقة الذاكرة، أو التلف الجزئي ويمكن إصلاحه. ومن تلك الأسباب:

·        إذا قمت بإزالة البطاقة بشكل غير صحيح وهي قيد الاستخدام.

·         قد يتم تلف بطاقة SD بسبب عيب بالتصنيع، هناك العديد من بطاقات SD السيئة مضروبة الصنع.

·        وكذلك عند استخدام نفس بطاقة الذاكرة على أجهزة متعددة.

·        إصابة بطاقة الذاكرة بالفيروسات.

·        تعرضها للكسر بطريقة غير مباشرة عند الاحتفاظ بها باليد.

كيفية إصلاح بطاقة ذاكرة معطوبة

هناك العديد من الخطوات التي يجب عليك أن تتبعها، والتي قد تؤدي إلى إصلاح بطاقة الذاكرة التالفة المعطوبة. ومن تلك الخطوات الآتي:

الطريقة الأولى:  من أسهل الطرق لإصلاح بطاقة الذاكرة المعطوبة هى إدخال بطاقة SD في جهازهاتف آخر ويفضل أن يكون هاتف Nokia قديم. وبعد أن تضع بطاقة SD في هاتف آخر، التأكد من عدم ضياع البيانات، ثم نسخ هذه الملفات إلى الذاكرة الداخلية لهاتف الآخر، وأعد تهيئة بطاقة الذاكرة SD.

الطريقة الثانية: ضع بطاقة الذاكرة SD المعطوبة بحاسوبك الشخصي

عليك أن تضع بطاقة الذاكرة SD بحاسوبك عليك للتاكد من سبب المشكلة فقد تكون بسبب عدم توافق بعض الأجهزة من التعرف على بطاقة الذاكرة أوقراءتها، أو لوجود عيب بالتصنيع، أو لأى سبب آخر، وعلى الأغلب يكون الفشل في قراءتها بسبب عدم توافق بطاقة الذاكرة مع هاتفك لأنه ليست كل بطاقات الذاكرة متوافقة مع أي هاتف لاختلاف سرعاتها ومميزات التوافق بها.

الطريقة الثالثة: حاول إصلاح بطاقة SD في الكمبيوتر عبر نافذة chkdsk

وعليك من خلال الخطوات التالية:

·        ضع بطاقة ذاكرة SD بجهازك الشخصي، وابحث عن موقع الذاكرة بالجهاز.

·        ثم اذهب إلى قائمة ابدأ، واكتب "cmd" في شريط البحث ، وانقر عليها وستفتح لك نافذة الأوامريسمى "cmd. exe"، ومنها يتم إصلاح الذاكرة SD.

·        أدخل الأمر "chkdsk h:/f" في الشاشة السوداء حيث "h" هو حرف محرك الأقراص ويمكن أن يكون "k" أو "j" أو أحرف أخرى.

·        سيقوم الأمر "chkdsk" من خلال الويندز بفحص بطاقة SD المعطوبة، والتحقق من وجود مشاكل وإصلاحها.                                                                                                            ويكون هناك احتمالين إما تصليح مدير الملفات بها، واستعادة جميع بياناتك، أو قد يتم عمل تنظيف لبطاقة الذاكرة، وإصلاحها بالكامل من التلف، وإعادة تهيئتها ولكن في هذه الحالة،  سيتم فقد جميع البيانات.

الطريقة الرابعة: كيفية عمل فورمات لبطاقة SD بواسطة DAFormatter

·        عليك بتنزيل برنامج DAFormatter، وفك الضغط به، وافتح البرنامج.

·        واختر Option،وسيفتح نافذة الخيارات، واختر Full OverWrite.

·         ثم اخترok ، ثم ضع بطاقة الذاكرة بحاسوبك، ثم قم بتحديث البرنامج لكى يتعرف البرنامج على بطاقة الذاكرة ثم عمل format، والانتظار حتى يتنهي من عملية الفورمات، ليتم اصلاح بطاقة الذاكرة المعطوبة، وإعادة تهيئتها.

ولقد أوضح هذا المقال معلومات مفيدة حول ماهية بطاقة الذاكرة التالفة المعطوبة موضحين لكم أسباب عطب بطاقة الذاكرة SD، وتلفها، وأيضا طرق كيفية إصلاح بطاقة ذاكرة معطوبة.

إسراء عبد الفتاح

 

 

 

 

 

 

لإرسال تعليق سجل دخول أولا