كيفية الحماية من فيروس كورونا

·        ماهو فيروس كورونا الجديد "كوفيد2019"؟

·        ماهى الأعراض الناتجة من عدوى فيروس كورونا "كوفيد2019"؟

·        كيفية الحماية من فيروس كورونا "كوفيد2019"

·        نصائح يجب اتباعها عند الشعوربالعدوى.

 

كيفية الحماية من فيروس كورونا، واجب عليك حماية نفسك، وأهلك، والآخرين وذلك من خلال اتباع طرق الوقاية من فيروس كورونا، والارشادات اللازمة لصحتك المقدمة من منظمة الصحة العالمية.

وفعبرهذا التقرير سوف نسلط الضوء على ماهوفيروس كورونا2019، وأعراضه، طرق الحماية من فيروس كورونا المستجد، ونصائح يجب اتباعها عند الشعوربالعدوى.

ماهو فيروس كورونا الجديد "كوفيد2019"؟

 فيروسات كورونا عامة هي سلسلة من الفيروسات التي تصيب بالأمراض لكل من الحيوان والبشر. من الشائع  أن أغلب فيروسات كورونا لدى البشرتصيب الجهاز التنفسي لديهم، وتتراوح حدتها من نزلات البرد المعوية الخفيفة إلى أمراض أشد خطورة، وتكون حادة كمتلازمة الجهاز التنفسي الحاد (سارس). ويسبب مؤخرًا فيروس كورونا المستجد كوفيد19، حيث قد تم العثور على فيروس جديد أولا يسمى فيروس متلازمة ضيق الجهاز التنفسي SARS Cove 2”"، وقد انتشر هذا المرض في الصين سنة 2019، وقد نتج عن هذا الفيروس Coronavirus 2019.

ماهى الأعراض الناتجة من عدوى فيروس كورونا "كوفيد2019"؟

تختلف حدة أعراض فيروس كورونا المستجد من خفيفة وقد لا تظهرعلى بعض الأشخاص إلى حادة

فالأعراض الأغلب شيوعًا لـ COVID-19 هي الحمى، والتعب البدني، والسعال، والحلق الجاف.أما الأعراض الأقل شيوعًا والتي قد تحدث لدى بعض المرضى تشمل ما يلي: الألم الجسدي، احتقان بالأنف، صداع، التهاب الحلق، إسهال، فقدان حواس التذوق والشم، وظهور طفح جلدي، تغير في لون أصابع اليدين أوالقدمين. عادة ما تكون الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجياً حيث تظهرالأعراض لمدة تتراوح من يومين إلى حوالى أسبوعين، وقد يصاب بعض الأشخاص بأعراض خفيفة جدا لايشعرون بالعدوى، ولكن ذلك لا يمنع من معرفتك طرق الحماية من فيروس كورونا.

كيفية الحماية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد2019"

أصدرت منظمة الصحة العالمية للجمهور طرق الحماية من فيروس كورونا المستجد"كوفيد2019"، وكذلك إرشادات معينة يجب اتباعها لتجنب الإصابة بالعدوى، وووقاية لنفسك، ولسلامة من حولك.

·        أولا نظافة اليدين، فيجب غسل يديك بانتظام بالماء، والصابون، أوفركهما بمطهر يحتوي على الكحول بشرط أن يحتوي على 70 فالمية، لأن ذلك يقتل الجراثيم، والفيروسات ، الموجودة على يديك.

·        تأكد من تغطية فمك وأنفك بثني كوعك أو بمنديل عند السعال، أو العطس، ثم تخلص من المنديل فورا في صندوق قمامة مغلق، واغسل يديك. فتلك النظافة الجيدة تحمي أيضا من حولك من الفيروسات مثل نزلات البرد المعوية"الإنفلونزا"، و Cowid-19.

·        تجنب لمس العينين، والفم، أو الأنف. فتلمس الأيدي الأسطح وقد تلتقط هذه الأسطح الفيروسات. فإذا أصيبت اليدين، فيمكن نقل الفيروس إلى جسمك عبراللمس، ويصيبك بالعدوى.

·        تجنب الأشخاص المصابين بالحمى والسعال.

·        يجب تنظيف الأسطح وتطهيرها باستمرار، خاصة تلك التي يتم لمسها بانتظام، مثل المقابض والحنفيات وشاشات الهاتف.

·        تجنب الأماكن المغلقة، والمزدحمة حيث سرعة انتشار الفيروس أكثر، واحتمالية الإصابة بالعدوى أكبر.

·        ابق على بعد لا يقل عن متر واحد من الآخرين لتقليل خطر الإصابة بالعدوى عند السعال أو العطس أو التحدث. فنتيجة لتطور الفيروس أصبح انتشاره من خلال الحديث عن قرب لذا حافظ على مسافة بينك وبين الآخرين بأي مكان فكلما ابتعدت كلما كان ذلك أفضل.

·        الحرص على ارتداء الكمامة الطبية.

·        تجنب تناول المنتجات الحيوانية الغير مطبوخة جيدًا، أو النيئة. فيجب التعامل مع هذه اللحوم ، أو اللبن الخام بحذر شديد لتجنب تلوث الأطعمة غير المطهية وذلك لسلامتك.

نصائح يجب اتباعها عند الشعوربالعدوى

·        إذا كانت لديك أعراض خفيفة مثل السعال والصداع أو انخفاض درجة الحرارة، فامكث في المنزل، وقم بعزل نفسك حتى تتعافى. واطلب من شخص آخر إحضار مستلزماتك. وإذا اضطررت إلى مغادرة المنزل، ارتدِ كمامة طبية لمنع انتقال العدوى للآخرين.

·        أما إذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس ، فاطلب الخط الساخن التابع لوزارة الصحة، أواستشر الطبيب مبكرا حتى لاتسوء حالتك، وإذا أمكن ، الذهاب للرعاية الصحية ولكن بعد الاستشارة أولا.

·        تتبع آخرالتطورات من مصادر موثوقة، مثل منظمة الصحة العالمية، أو وزارة الصحة، وغيره والعلم بإجراءات الحماية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد2019"

 ولقد أوضح هذا المقال لكم ماهو فيروس كورونا المستجد كوفيد2019، وأعراضه، موضحا كيفية الحماية من فيروس كورونا المستجد، ونصائح يجب اتباعها عند الشعوربالعدوى.

إسراء عبد الفتاح

لإرسال تعليق سجل دخول أولا